شرح وإعراب قصيدة دندنة على الخابور
شرح المفردات :أينعَ: طابَ، حانَ قطافُه ، زَحْزحْ: أبعدْ ، الوهدةُ: الأرضُ المنخفضة ، أنملُنا: رؤوسُ أصاِبعِنا ، شعشعَ الضوء: انتشرَ خفيفاً.
شرح الأبيات
1- إنّ صوت حفيف الأشجار وصوت جريان الخابور أشبه بلحن عذب ينساب في عروقي
2- أيتها الأرض العظيمة إنك قديمة قدم التاريخ فمن أرضك أشرقت شمس الحياة و أثمرت الأشجار فعمّ خيرك على البشرية
3- إن هذه الحياة انطلقت من أرض الخابور بجمال ليلها وروعة سَحرها .
4- تنقشُ الحضاراتُ رموزَها على هذه الأرضِ، ففي كلِّ حجرٍ تحرِّكهُ سترى أثراً من آثارِ تلكَ الحضاراتِ
5- نحن العربَ أهل هذه الأرض وبناة حضارتها مهما اختلف ساكنوها على مر العصور
6- إنها أرضٌ عربية نشأت منذ فجر الزمان واهتدت البشرية بمنارتها
7- سيأتي ذلك اليوم الذي يتوحد فيه العرب وتتسع الأفراح على امتداد أراضينا
8- دوّن على الخابور أعذب الألحان فالعود يستلهم جمال أنغامه وخلودها من الخابور
الشعور العاظفي
البيت | الشعور العاطفي |
الأول | حبّ - إعجاب |
الثاني | اعتزاز - إعجاب |
الثالث | اعتزاز - إعجاب |
الرابع | اعتزاز - إعجاب |
الخامس | اعتزاز - إعجاب |
السادس | اعتزاز - إعجاب |
السابع | تفاؤل |
الثامن | إعجاب |
الإعراب
البيت الأول:
يتهامسُ - يسيلُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
الخابورُ - لحنٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
والشجرُ: الواو حرف عطف ، الشجر : اسم معطوف على الخابور مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره عطِرُ: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها.
البيت الثاني
التي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة.
نبتتْ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر والتاء التأنيث الساكنة حرف لا محل له من الإعراب.
أينعَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره .
الشموسُ - الثمرُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
البيت الثالث
انسكبَا: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
بعض : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
النسيجِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
الليلُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
السحرُ: الواو حرف عطف ، السحر : اسم معطوف على الليل مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
البيت الرابع
زحزحْ : فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.
وهدةٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
حجراً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
سيشعشعُ: السين حرف استقبال لا محل له من الإعراب يشعشعُ :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الحجرُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
البيت الخامس
هيَ: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ .
بنتُ: خير مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح الظاهر على آخره.
اسمها: خبر كان مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة و(ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة
آشور: اسم كان مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
مضر: اسم معطوف على آشور مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
البيت السادس
عربية: خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
وُلدَ: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح الظاهر على آخره.
الزمان: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
ترعرعَ: فعل ماض ميني على الفتح الظاهر على آخره.
البشرُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
البيت السابع
يأتي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل.
غد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
ليقولَ: اللام لام التعليل ، يقولَ فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو
واحدةً: خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
داراتنا: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، و(نا) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة
يا : أداة نداء، سهر: منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب على النداء.
جملة ( واحدةٌ داراتنا ) : جملة مقول القول في محل نصب مفعول به
اكتبْ: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.
أغنيةً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
تعلّمَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره.
صوتهُ: مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة.
الوترُ: فاعل مؤخر مرفوع وعلامة
رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
مهارات الاستماع
بعد استماعي النص أعملُ مع زملائي على تنفيذ النشاط:1- أختار الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
غرض الشاعر هو : ( الغزل – الفخر - الرثاء ).
٢- أقترح عنواناً آخر للنص
حكاية حضارة
مهارات القراءة
القراءة الجهرية:
أقرأ النص قراءة جهرية مراعياً التلوين الصوتي المناسب للشعور.
القراءة الصامتة
أقرأ النص قراءة صامتة، ثم أنفذ النشاط:
1- أورد الشاعر في المقطعين الأول والثاني أدلّة على عروبة النهر وعراقته، أذكرُ اثنين منها.
عروبة النهر : نهر الخابور عربي منذ نشأته
عراقة النهر: وجود رموز منقوشة على الحجارة تدل على وجود حضارات قديمة
2- من فهمك المقطع الثالث ما الذي أكده الشاعر تجاه الوطن العربي ؟
أكّد الشاعر على وحدة الوطن العربي
الاستيعاب والفهم والتحليل
1- أستعينُ بالمعجم على تعرف المعاني المختلفة لكلمة ( داراتنا ).
الدَّارَةُ من القمر: هَالَتُه - الدَّارَةُ: ما أَحاطَ بالشيءِ - الدارة كل أرض واسعة بين جبال
داراتُ العَرب: سهول بيض تنبت ما طاب ريحه من النبات
2- أختارُ من النص كلمات تنتمي إلى مجال الطبيعة.
الشجر - الثمر- الشموس - الليل - السحر - الحجر.
3- أسمي الفكرة العامة للنص.
عروبة الخابور وعراقته.
4- أعطي مؤشرين من المقطع الأول على قدم النهر.
- شمس الحياة أشرقت من أرض الخابور (يا هذه الدنيا التي نبتت فيها الشموس)
- بداية الحياة مع تشكل نهر الخابور (كانت وكان البدء )
ه أنسبُ كُلّاً من الفكر الآتية إلى المقطع الذي يتضمنها:
- الخابور أغنية خالدة . المقطع الثالث
- جمال الخابور وعذوبة ألحانه . المقطع الأول
- عروبة الخابور وعراقته . المقطع الثاني
٦- أنسبُ المعنى الآتي إلى ما يناسبه من أبيات النص.
تنقش الحضارات رموزها على هذه الأرض، ففي كل حجرٍ تحرّكه سترى آثاراً من آثار تلك الحضارات
البيت الرابع.
7- قال عدنان مردم بك:
في كل زاوية كتاب حضارة يُنبيك عن ماض وعن مستقبل
أدلُّ من النص على البيت الذي تلتقي فكرته فكرة البيت السابق.
البيت الرابع
التذوق الجمالي
1- أدلُّ على التركيب الأجمل من بين التركيبين الآتيين، موضحاً السبب :
اكتب على الخابور أغنية.
أشد على الخابور أغنية.
التركيب الأول : لأنّه استخدم التصوير حيث شبه الخابور بالورقة التي يكتب عليها
2- تكررت كلمة ( حجر ) مرتين في البيت الرابع، أذكرُ أثر هذا التكرار في موسيقا النص.
ساهم تكرار كلمة (حجر ) في إعطاء النص إيقاعاً موسيقياً جميلاً.
3- أختار مما يأتي الشعور العاطفي المناسب للبيت السادس:
(الاعتزاز - الشوق - الفرح )
الحفظ والإلقاء
أحفظُ من النص خمسة أبياتٍ أعجبتني، وأُلقيها أمام زملائي.
التطبيقات اللغوية :
1- أقرأُ البيتَ الآتي، ثمَّ أستخرجُ الفاعلَ وأبيِّنُ نوعَهُ، ثمَّ أُعربُهُ:
يتهامَسُ الخابورُ والشَّجرُ ويسيلُ لَحْنٌ في دمِي عَطِرُ
الفاعل هو : الخابور ، نوعه : اسم ظاهر
الخابور : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره
2- أبيِّنُ نوعَ الفعلينِ الآتيينِ )وُلِدَ – تَرَعْرَعَ(، من حيثُ الصِّحةُ والاعتلالُ.
وُلد : فعل معتلّ مثال - ترعرع : فعل صحيح سالم
3- أعلِّلُ كتابةَ الهمزةِ الأوليّةِ على صورتِها في كلمتي )أينعَ- اكتبْ(.
أينعَ : همزة قطع لأنها وقعت في ماضي الفعل الرباعي
اختر الإجابة الصحيحة :
أ- الفعل (انسكب) فعل :أقرأ النص قراءة جهرية مراعياً التلوين الصوتي المناسب للشعور.
القراءة الصامتة
أقرأ النص قراءة صامتة، ثم أنفذ النشاط:
1- أورد الشاعر في المقطعين الأول والثاني أدلّة على عروبة النهر وعراقته، أذكرُ اثنين منها.
عروبة النهر : نهر الخابور عربي منذ نشأته
عراقة النهر: وجود رموز منقوشة على الحجارة تدل على وجود حضارات قديمة
2- من فهمك المقطع الثالث ما الذي أكده الشاعر تجاه الوطن العربي ؟
أكّد الشاعر على وحدة الوطن العربي
الاستيعاب والفهم والتحليل
1- أستعينُ بالمعجم على تعرف المعاني المختلفة لكلمة ( داراتنا ).
الدَّارَةُ من القمر: هَالَتُه - الدَّارَةُ: ما أَحاطَ بالشيءِ - الدارة كل أرض واسعة بين جبال
داراتُ العَرب: سهول بيض تنبت ما طاب ريحه من النبات
2- أختارُ من النص كلمات تنتمي إلى مجال الطبيعة.
الشجر - الثمر- الشموس - الليل - السحر - الحجر.
3- أسمي الفكرة العامة للنص.
عروبة الخابور وعراقته.
4- أعطي مؤشرين من المقطع الأول على قدم النهر.
- شمس الحياة أشرقت من أرض الخابور (يا هذه الدنيا التي نبتت فيها الشموس)
- بداية الحياة مع تشكل نهر الخابور (كانت وكان البدء )
ه أنسبُ كُلّاً من الفكر الآتية إلى المقطع الذي يتضمنها:
- الخابور أغنية خالدة . المقطع الثالث
- جمال الخابور وعذوبة ألحانه . المقطع الأول
- عروبة الخابور وعراقته . المقطع الثاني
٦- أنسبُ المعنى الآتي إلى ما يناسبه من أبيات النص.
تنقش الحضارات رموزها على هذه الأرض، ففي كل حجرٍ تحرّكه سترى آثاراً من آثار تلك الحضارات
البيت الرابع.
7- قال عدنان مردم بك:
في كل زاوية كتاب حضارة يُنبيك عن ماض وعن مستقبل
أدلُّ من النص على البيت الذي تلتقي فكرته فكرة البيت السابق.
البيت الرابع
التذوق الجمالي
1- أدلُّ على التركيب الأجمل من بين التركيبين الآتيين، موضحاً السبب :
اكتب على الخابور أغنية.
أشد على الخابور أغنية.
التركيب الأول : لأنّه استخدم التصوير حيث شبه الخابور بالورقة التي يكتب عليها
2- تكررت كلمة ( حجر ) مرتين في البيت الرابع، أذكرُ أثر هذا التكرار في موسيقا النص.
ساهم تكرار كلمة (حجر ) في إعطاء النص إيقاعاً موسيقياً جميلاً.
3- أختار مما يأتي الشعور العاطفي المناسب للبيت السادس:
(الاعتزاز - الشوق - الفرح )
الحفظ والإلقاء
أحفظُ من النص خمسة أبياتٍ أعجبتني، وأُلقيها أمام زملائي.
التطبيقات اللغوية :
1- أقرأُ البيتَ الآتي، ثمَّ أستخرجُ الفاعلَ وأبيِّنُ نوعَهُ، ثمَّ أُعربُهُ:
يتهامَسُ الخابورُ والشَّجرُ ويسيلُ لَحْنٌ في دمِي عَطِرُ
الفاعل هو : الخابور ، نوعه : اسم ظاهر
الخابور : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره
2- أبيِّنُ نوعَ الفعلينِ الآتيينِ )وُلِدَ – تَرَعْرَعَ(، من حيثُ الصِّحةُ والاعتلالُ.
وُلد : فعل معتلّ مثال - ترعرع : فعل صحيح سالم
3- أعلِّلُ كتابةَ الهمزةِ الأوليّةِ على صورتِها في كلمتي )أينعَ- اكتبْ(.
أينعَ : همزة قطع لأنها وقعت في ماضي الفعل الرباعي
اكتبْ : همزة وصل لأنها وقعت في أمر الفعل الثّلاثي
تطبيقات إضافية على النّص :
مزيد
بحرف | مزيد
بحرفين | مزيد
بثلاثة أحرف | مجرّد |
ب- الفعل (أينع ) فعلٌ :
مزيد بحرف | مزيد بحرفين | مزيد بثلاثة أحرف | مجرّد |
معتل أجوف | معتل مثال | معتل ناقص | صحيح سالم |
الخَابُور : الفَاعُول – زَحْزِح : فَعْلل – وَاحِدة : فَاعِلة -
3- استخرج من البيت الرابع مفعولاً به واذكر نوعه
حجراً ، نوعه : اسم ظاهر
4- استخرج من البيت السابع مفعولاً به واذكر نوعه
المفعول به : ( واحدة داراتنا) ، نوعه : جملة اسمية
5- حدد الضمير المنفصل الوارد في البيت الخامس ثمّ أعربه
هيَ : ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
6- نجد كلمة ( سيشعشع ) فيباب الحرف الأول ( الشين ) مع مراعاة تسلسل الحرف الثاني ( العين ) فالثالث( الشين ) فالرابع (العين)
7- اذكر جمع كلّ من الكلمات الآتية : الدنيا ، الليل ، وَهْدة
الدنيا : الدنى – الليل : الليالي – وَهْدة : وهدات ، وِهاد
8- حدد أركان التشبيه فيما يأتي : ( النهرُ كالأغنية الخالدة )
المشبه : النهر - أداة التشبيه : الكاف - المشبه به : الأغنية الخالدة
مُدَرِّس المَادّة عَبدُ النَّاصِر حُسَين