جزيرة أرواد
شرح المفردات :مناكب: جوانب - يحُفُّ: يحيط - جُذْوَة: قبسٌ منْ نَار- نَهَل: شرِب حتَّى رَوِيَ - آية: عَلامَة
شرح الأبيات :
1- ألقِ التحيّة على جزيرة أرواد التي سكنت قلبَ عاشقها البحر وتغنّى بماضيها المجيد .
2- إنّها جزيرةٌ عظيمةٌ قويّة انهزم عند شواطئها أعتى الظّالمين كما أنّها مستعدّة للوقوف بوجه كل معتدٍ
3- سوف تشاهد على جوانب هذه الجزير قلاعاً قديمة تخبرك عن تاريخها العريق
4- يحيطها البحر من جميع أطرافها ويمضي وقته وهو يسامرها
5- إنّ أبناء هذه الجزيرة شعلة منيرة وأصحاب همّة وعزيمة لا تفتر قارعوا الحياة فنزلوا منازل المجد والعز
6- إنهم خير من خاض البحر فاستمدَّ منهم الشجاعة وتعلّم منهم الأخلاق الحميدة.
7- انشر اعتزازك وفخرك على الكون كله فما عظمة البحر وكرمه إلا دليل على عظمة أبناء هذه الجزيرة
8- وسطّر على أمواج البحر أن هذه الجزيرة خالدة وقد تكفل الله برعايتها
الشعور العاطفي :
البيت | الشعور العاطفي |
الأول | اعتزاز - إعجاب |
الثاني | اعتزاز - إعجاب |
الثالث | اعتزاز - إعجاب |
الرابع | اعتزاز - إعجاب |
الخامس | اعتزاز - إعجاب |
السادس | اعتزاز - إعجاب |
السابع | اعتزاز - إعجاب |
الثامن | اعتزاز - إعجاب |
الإعراب :
البيت الأوّل:
حيِّ: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنتَ) .
الجزيرةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
أحضان: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
هاويها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء للثقل و(ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
اذكرْ: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنتَ) .
عصوراً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
غدت: فعل ماض ناقص مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة منعاً من التقاء الساكنين ، و التاء تاء التأنيث الساكنة حرف لا محل لها من الإعراب ،واسمه ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي)
تشدو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو للثقل، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي).
البيت الثاني
منيعٌ: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخره.
تلاشتْ: فعل ماض مبني على الفتح المقدرة على الألف المحذوفة منعاً من التقاء الساكنين ،والتاء تاء التأنيث الساكنة حرف لا محل لها من الإعراب.
فوق: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
عواصفُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
البغيِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
احتاطتْ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر و التاء تاء التأنيث الساكنة حرف لا محل لها من الإعراب. والفاعل
ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي).
البيت الثالث
تری: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنتَ) .
قلاعاً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
أقيمتْ: فعل ماض مبني للمجهول على الفتح الظاهرة، والتاء تاء التأنيث الساكنة حرف لا محل لها من الإعراب ، ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقدير (هي)
تحكي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي)
قامتْ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، والتاء تاء التأنيث الساكنة حرف لا محل لها من الإعراب والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي).
تُبديها: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل، و(ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي).
البيت الرابع
يحفُّها: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، و(ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
البحرُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
نواحيها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء للثقل و(ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة
ينفقُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو).
الدهرَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
سهرانا: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.
يناجيها : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل و(ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
أهلها: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، و(ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
يحفُّها: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، و(ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
البحرُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
نواحيها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء للثقل و(ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة
ينفقُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو).
الدهرَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
سهرانا: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.
يناجيها : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل و(ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
أهلها: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، و(ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
البيت الخامس
شعلةٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
لم: حرف جزم ونفي وقلب.
تخبُ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره.
جذوتُها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة و(ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
خاضُوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في رفع فاعل والألف للتفريق .
الحياة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
البيت السادس
هم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
سادة: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة آخره
اجرعْ - انهلْ: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنتَ)
كأس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
المروءةِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره
البيت السابع
ابعثْ: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنتَ)
شموخك: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة
فوق: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
مكتحلاً: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.
آية: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
أهليها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم و(ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
البيت الثامن
اكتبْ: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنتَ)
هذي: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
لوحةً: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
خلدت: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، والتاء تاء التأنيث الساكنة حرف لا محل لها من الإعراب والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي).
الله: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
حاميها: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل و(هاء )ضمير
متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة
مهارات الاستماع
* بعد استماعي النص أعملُ مع زملائي على تنفيذ النشاط:
1- أختارُ الإجابةَ الصَّحيحةَ ممّا بينَ القوسين:
أ- نظرَ الشَّاعرُ إلى موضوعِه نظرةً: (ذاتيَّة، حياديَّة، موضوعيَّة).
ب - اهتمّ الشَّاعرُ في النَّصِّ بذكرِ: (المظهرِ العامِّ للجزيرةِ - التَّفصيلاتِ المتنوِّعةِ للجزيرة - جوانبَ محدّدةٍ من الجزيرة).
مهارات القراءة
• القراءة الجهريَّة:
* أقرأُ النَّصَّ قراءةً جهريَّةً معبِّرةً، مُتمثِّلاً الأداءَ المناسبَ للهاءِ المُطْلَقَةِ في نهايةِ الأبيات.
•القراءة الصَّامتة:
*أقرأُ النَّصَّ قراءةً صامتةً، ثمَّ أنفِّذُ النَّشاطَ:
1- أضفى الشَّاعرُ في المقطعِ الأوّل عدَّةَ صفاتٍ على أروادَ وقلاعِها، أذكرُ بعضاً مِنها.
القوة – العراقة - الأصالة
٢- أذكرُ سمتَين من سماتِ أهلِ أروادَ ممّا ورَدَ في المقطعِ الثَّاني.
الشجاعة - المروءة.
الاستيعاب والفهم والتحليل
١- أستعينُ بالمعجمِ على تعرُّفِ:
أ- المعاني المختلفة لـ (يُنْفِقُ)، وأختارُ المعنى المناسبَ للنَّصِّ.
نفَق المالُ : نفِد - نفَقتِ البضاعةُ : راجَت ورُغِب فيها - نفَقتِ الدّابّةُ : ماتَتْ
المعنى المناسب للنص : تنفق الدهر : تقضيه
ب - الفرقِ بينَ (اجْرَع – انْهَل) في البيتِ السَّادسِ.
جرع: اِبْتَلَعْته دَفْعَةً وَاحِدَةً - نهل: شرِب حتّى روِي مع اشتداد الرَغْبَة فِيهِ.
۲- أصنِّفُ الفِكرَ الآتيةَ وَفْقَ الجدولِ:
(صفات أهلِ أروادَ، عراقة جزيرةِ أروادَ وصمودها، خيرات جزيرةِ أروادَ، حضارة جزيرةِ أروادَ).
3- أوضِّحُ من فهمي البيتَ الأوَّلَ ما
طلبَهُ الشَّاعرُ إلى زائرِ جزيرةِ أروادَ.
مهارات الاستماع
* بعد استماعي النص أعملُ مع زملائي على تنفيذ النشاط:
1- أختارُ الإجابةَ الصَّحيحةَ ممّا بينَ القوسين:
أ- نظرَ الشَّاعرُ إلى موضوعِه نظرةً: (ذاتيَّة، حياديَّة، موضوعيَّة).
ب - اهتمّ الشَّاعرُ في النَّصِّ بذكرِ: (المظهرِ العامِّ للجزيرةِ - التَّفصيلاتِ المتنوِّعةِ للجزيرة - جوانبَ محدّدةٍ من الجزيرة).
مهارات القراءة
• القراءة الجهريَّة:
* أقرأُ النَّصَّ قراءةً جهريَّةً معبِّرةً، مُتمثِّلاً الأداءَ المناسبَ للهاءِ المُطْلَقَةِ في نهايةِ الأبيات.
•القراءة الصَّامتة:
*أقرأُ النَّصَّ قراءةً صامتةً، ثمَّ أنفِّذُ النَّشاطَ:
1- أضفى الشَّاعرُ في المقطعِ الأوّل عدَّةَ صفاتٍ على أروادَ وقلاعِها، أذكرُ بعضاً مِنها.
القوة – العراقة - الأصالة
٢- أذكرُ سمتَين من سماتِ أهلِ أروادَ ممّا ورَدَ في المقطعِ الثَّاني.
الشجاعة - المروءة.
الاستيعاب والفهم والتحليل
١- أستعينُ بالمعجمِ على تعرُّفِ:
أ- المعاني المختلفة لـ (يُنْفِقُ)، وأختارُ المعنى المناسبَ للنَّصِّ.
نفَق المالُ : نفِد - نفَقتِ البضاعةُ : راجَت ورُغِب فيها - نفَقتِ الدّابّةُ : ماتَتْ
المعنى المناسب للنص : تنفق الدهر : تقضيه
ب - الفرقِ بينَ (اجْرَع – انْهَل) في البيتِ السَّادسِ.
جرع: اِبْتَلَعْته دَفْعَةً وَاحِدَةً - نهل: شرِب حتّى روِي مع اشتداد الرَغْبَة فِيهِ.
۲- أصنِّفُ الفِكرَ الآتيةَ وَفْقَ الجدولِ:
(صفات أهلِ أروادَ، عراقة جزيرةِ أروادَ وصمودها، خيرات جزيرةِ أروادَ، حضارة جزيرةِ أروادَ).
الفكرة العامَّة للنَّصِّ | فكرة المقطع الأوَّل | فكرة المقطع الثَّاني | الفكرة المُستبعَدَة |
حضارة جزيرةِ
أروادَ | عراقة جزيرةِ
أروادَ وصمودها | صفات أهلِ
أروادَ | خيرات جزيرةِ
أروادَ |
طلب الشاعر من الزائر إلقاء التحية
على جزيرة أرواد وأن يذكر ماضيها المجيد .
4- وردَ في البيتِ الثَّاني سببٌ ونتيجةٌ، أوضِّحُ كلًّ منهما.
السبب: قوة جزيرة أرواد واستعدادها لواجهة الغازين ، النتيجة : دحر الأعداء وهزيمتهم
5- أبيِّنُ علاقةَ البَحْرِ بالجزيرةِ ممّا ورد في البيتِ الرَّابع.
البحر يعشق الجزيرة ويسهر على مسامرتها .
٦- اتَّكأ الشَّاعِرُ على البحرِ ليُظهرَ شموخَ أهلِ الجزيرةِ، أدلُّ على ذلك في النَّصِّ.
4- وردَ في البيتِ الثَّاني سببٌ ونتيجةٌ، أوضِّحُ كلًّ منهما.
السبب: قوة جزيرة أرواد واستعدادها لواجهة الغازين ، النتيجة : دحر الأعداء وهزيمتهم
5- أبيِّنُ علاقةَ البَحْرِ بالجزيرةِ ممّا ورد في البيتِ الرَّابع.
البحر يعشق الجزيرة ويسهر على مسامرتها .
٦- اتَّكأ الشَّاعِرُ على البحرِ ليُظهرَ شموخَ أهلِ الجزيرةِ، أدلُّ على ذلك في النَّصِّ.
ورد ذلك في البيت السابع( فآية
البحر من آيات أهليها).
7- أذكرُ مضمون العبارة التي طلب الشاعر أن تُكتب على موج البحر، وأوضح دلالاتها .
مضمون العبارة : خلود الجزيرة وصمودها على مر الزمان ووقد تكفّل الله برعايتها دلالتها : حبّ الشّاعر لجزيرة أرواد واعتزازه بها
8- قال عبد العزيز دقماق في قصيدةٍ أخرى:
أليسَ أهلُكِ في خَيرٍ وفي أَنَفٍ بعدَ الصِّراعِ مَعَ الأمواجِ في عِظَمِ
- أدلُّ من النص على البيت الذي تلتقي فكرته فكرة البيت السابق.
البيت الخامس
التّذوّق الجماليّ
1- شبَّه الشَّاعِرُ أهلَ أروادَ بالشُّعلةِ المضيئةِ في قوله: «فأهلُها شعلةٌ »، أعطي تشبيهاً آخر من عندي.
أهلها غيثٌ - أهلها شمسٌ
2- أسهمَ تَكرارُ الأحرف في جمالِ إيقاعِ النَّصِّ الموسيقيِّ، أمثِّلُ لذلك التكرار من البيت السادس.
تكرار حرف الميم
3- أَستخرجُ شعوراً عاطفيّاً تجلّى في المقطعِ الثَّاني.
الشعور العاطفي الذي تجلّى في المقطعِ الثَّاني هو الاعتزاز
الحفظ والإلقاء
*أحفظُ أبياتَ المقطعِ الأوّلِ من النصِّ، وألقيها أمام زملائي.
تطبيقات على النّص
1- نجد كلمة ( سواقيها ) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات في باب الحرف الأول السين مع مراعاة تسلسل الحرف الثاني القاف فالثالث الياء
2- من مصادر الموسيقا الدّاخلية في البيت الرابع تكرار الحرف مثاله حرف النون
3- (هذي لوحةٌ ) شبه جزيرة أرواد باللوحة . المشبه هو : هذي ، المشبه به لوحة
4- كُتبت التاء مربوطة في كلمة ( الحياة ) لأنها وقعت في الاسم المفرد المؤنث
5- كُتبت الهمزة المتوسطة على السطر في كلمة ( مروْءَة) لأنها جاءت مفتوحة وسبقت بواو ساكنة ( حالة شاذة )
6- الهمزة في كلمة ( ابعثْ ) همزة وصل لأنها وقعت في أمر الفعل الثلاثي
8-
7- أذكرُ مضمون العبارة التي طلب الشاعر أن تُكتب على موج البحر، وأوضح دلالاتها .
مضمون العبارة : خلود الجزيرة وصمودها على مر الزمان ووقد تكفّل الله برعايتها دلالتها : حبّ الشّاعر لجزيرة أرواد واعتزازه بها
8- قال عبد العزيز دقماق في قصيدةٍ أخرى:
أليسَ أهلُكِ في خَيرٍ وفي أَنَفٍ بعدَ الصِّراعِ مَعَ الأمواجِ في عِظَمِ
- أدلُّ من النص على البيت الذي تلتقي فكرته فكرة البيت السابق.
البيت الخامس
التّذوّق الجماليّ
1- شبَّه الشَّاعِرُ أهلَ أروادَ بالشُّعلةِ المضيئةِ في قوله: «فأهلُها شعلةٌ »، أعطي تشبيهاً آخر من عندي.
أهلها غيثٌ - أهلها شمسٌ
2- أسهمَ تَكرارُ الأحرف في جمالِ إيقاعِ النَّصِّ الموسيقيِّ، أمثِّلُ لذلك التكرار من البيت السادس.
تكرار حرف الميم
3- أَستخرجُ شعوراً عاطفيّاً تجلّى في المقطعِ الثَّاني.
الشعور العاطفي الذي تجلّى في المقطعِ الثَّاني هو الاعتزاز
*أحفظُ أبياتَ المقطعِ الأوّلِ من النصِّ، وألقيها أمام زملائي.
تطبيقات على النّص
1- نجد كلمة ( سواقيها ) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات في باب الحرف الأول السين مع مراعاة تسلسل الحرف الثاني القاف فالثالث الياء
2- من مصادر الموسيقا الدّاخلية في البيت الرابع تكرار الحرف مثاله حرف النون
3- (هذي لوحةٌ ) شبه جزيرة أرواد باللوحة . المشبه هو : هذي ، المشبه به لوحة
4- كُتبت التاء مربوطة في كلمة ( الحياة ) لأنها وقعت في الاسم المفرد المؤنث
5- كُتبت الهمزة المتوسطة على السطر في كلمة ( مروْءَة) لأنها جاءت مفتوحة وسبقت بواو ساكنة ( حالة شاذة )
6- الهمزة في كلمة ( ابعثْ ) همزة وصل لأنها وقعت في أمر الفعل الثلاثي
8-
الفعل | نوعه |
اذكر- ينفق – اجرع - انهل - ابعث - اكتب | فعل صحيح سالم |
يحفّها | فعل صحيح مضعّف |
قامت - خاضوا - باتوا | فعل معتلّ أجوف |
غدت - تشدو - ترى - تحكي - تبديها | فعل معتلّ ناقص |
9- وزن كلمة (مَنيْع) : فَعِيل
- وزن كلمة (مَنَاكِبها) :
مَفاعِلها - وزن كلمة (خَاضُوا) : فَعَلُوا - وزن كلمة (خَلَدَتْ) :فَعَلَتْ
مُدرّس المادّة عبدُ النّاصر حُسَين