جزيرة أرواد الصف السابع

 جزيرة أرواد


الشاعر عبد العزيز دقماق

شرح المفردات :
مناكب: جوانب -  يحُفُّ: يحيط -  جُذْوَة: قبسٌ منْ نَار-  نَهَل: شرِب حتَّى رَوِيَ - آية: عَلامَة
شرح الأبيات :
 1- ألقِ التحيّة على جزيرة أرواد التي سكنت قلبَ عاشقها البحر وتغنّى بماضيها المجيد .
2- إنّها جزيرةٌ عظيمةٌ قويّة انهزم عند شواطئها  أعتى الظّالمين كما أنّها مستعدّة للوقوف بوجه كل معتدٍ
3- سوف تشاهد على جوانب هذه الجزير قلاعاً قديمة تخبرك عن تاريخها العريق
4- يحيطها البحر من جميع أطرافها ويمضي وقته وهو يسامرها
5- إنّ أبناء هذه الجزيرة شعلة منيرة وأصحاب همّة وعزيمة لا تفتر قارعوا الحياة فنزلوا منازل المجد والعز
6- إنهم خير من خاض البحر فاستمدَّ  منهم الشجاعة  وتعلّم منهم الأخلاق الحميدة.
7- انشر اعتزازك وفخرك على الكون كله  فما عظمة البحر وكرمه إلا دليل على عظمة أبناء هذه الجزيرة
8- وسطّر على أمواج البحر أن هذه الجزيرة خالدة وقد تكفل الله برعايتها
الشعور العاطفي :

البيت

الشعور العاطفي

الأول

اعتزاز - إعجاب

الثاني

اعتزاز - إعجاب

الثالث

اعتزاز - إعجاب

الرابع

اعتزاز - إعجاب

الخامس

اعتزاز - إعجاب

السادس

اعتزاز - إعجاب

السابع

اعتزاز - إعجاب

الثامن

اعتزاز - إعجاب


الإعراب :

البيت الأوّل:
حيِّ: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنتَ) .
الجزيرةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
أحضان: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
هاويها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء للثقل و(ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
اذكرْ: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنتَ) .
عصوراً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
غدت: فعل ماض ناقص مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة منعاً من التقاء الساكنين ، و التاء تاء التأنيث  الساكنة حرف لا محل لها من الإعراب ،واسمه ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي)
 تشدو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو للثقل، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي).

البيت الثاني
 منيعٌ: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخره.
 تلاشتْ: فعل ماض مبني على الفتح المقدرة على الألف المحذوفة منعاً من التقاء الساكنين ،والتاء تاء التأنيث  الساكنة حرف لا محل لها من الإعراب.
 فوق: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
عواصفُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
 البغيِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. 
 احتاطتْ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر و التاء تاء التأنيث  الساكنة حرف لا محل لها من الإعراب. والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي).

البيت الثالث
تری: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنتَ) .
 قلاعاً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
 أقيمتْ: فعل ماض مبني للمجهول على الفتح الظاهرة، والتاء تاء التأنيث  الساكنة حرف لا محل لها من الإعراب ، ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقدير (هي)
تحكي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي)
 قامتْ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، والتاء تاء التأنيث الساكنة حرف لا محل لها من الإعراب والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي).
 تُبديها: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل، و(ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي).

البيت الرابع
 يحفُّها: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، و(ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
البحرُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة  على آخره
نواحيها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء للثقل و(ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة
 ينفقُ:  فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو).
 الدهرَ:  مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
 سهرانا: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.
 يناجيها : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل و(ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
أهلها: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، و(ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.

البيت الخامس
شعلةٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
لم: حرف جزم ونفي وقلب.
 تخبُ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره.
جذوتُها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة و(ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
 خاضُوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في رفع فاعل والألف للتفريق .
الحياة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

البيت السادس
 هم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
 سادة: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة آخره
 اجرعْ - انهلْ: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنتَ)
 كأس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
 المروءةِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره

البيت السابع
ابعثْ: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنتَ)
شموخك: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة
فوق: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
مكتحلاً: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.
 آية: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
 أهليها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم و(ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.

البيت الثامن
اكتبْ: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنتَ)
هذي: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
لوحةً: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة  على آخره.
خلدت: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، والتاء تاء التأنيث الساكنة حرف لا محل لها من الإعراب والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي).
الله: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. 
حاميها: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل و(هاء )ضمير متصل  مبني على السكون في محل جر بالإضافة
مهارات الاستماع 
* بعد استماعي النص أعملُ مع زملائي على تنفيذ النشاط:
1- أختارُ الإجابةَ الصَّحيحةَ ممّا بينَ القوسين:
أ- نظرَ الشَّاعرُ إلى موضوعِه نظرةً: (ذاتيَّة، حياديَّة، موضوعيَّة).
ب - اهتمّ الشَّاعرُ في النَّصِّ بذكرِ: (المظهرِ العامِّ للجزيرةِ - التَّفصيلاتِ المتنوِّعةِ للجزيرة - جوانبَ محدّدةٍ من الجزيرة).
مهارات القراءة
• القراءة الجهريَّة:
* أقرأُ النَّصَّ قراءةً جهريَّةً معبِّرةً، مُتمثِّلاً الأداءَ المناسبَ للهاءِ المُطْلَقَةِ في نهايةِ الأبيات.
•القراءة الصَّامتة:
*أقرأُ النَّصَّ قراءةً صامتةً، ثمَّ أنفِّذُ النَّشاطَ:
1- أضفى الشَّاعرُ في المقطعِ الأوّل عدَّةَ صفاتٍ على أروادَ وقلاعِها، أذكرُ بعضاً مِنها.
  القوة – العراقة - الأصالة
٢- أذكرُ سمتَين من سماتِ أهلِ أروادَ ممّا ورَدَ في المقطعِ الثَّاني.
   الشجاعة - المروءة.
الاستيعاب والفهم والتحليل
١- أستعينُ بالمعجمِ على تعرُّفِ:
أ- المعاني المختلفة لـ (يُنْفِقُ)، وأختارُ المعنى المناسبَ للنَّصِّ.
نفَق المالُ : نفِد -  نفَقتِ البضاعةُ : راجَت ورُغِب فيها - نفَقتِ الدّابّةُ : ماتَتْ
المعنى المناسب للنص : تنفق الدهر : تقضيه
ب - الفرقِ بينَ (اجْرَع – انْهَل) في البيتِ السَّادسِ.
جرع: اِبْتَلَعْته دَفْعَةً وَاحِدَةً  -  نهل: شرِب حتّى روِي مع اشتداد الرَغْبَة فِيهِ.
۲- أصنِّفُ الفِكرَ الآتيةَ وَفْقَ الجدولِ:
(صفات أهلِ أروادَ، عراقة جزيرةِ أروادَ وصمودها، خيرات جزيرةِ أروادَ، حضارة جزيرةِ أروادَ).

الفكرة العامَّة للنَّصِّ

فكرة المقطع الأوَّل

فكرة المقطع الثَّاني

الفكرة المُستبعَدَة

حضارة جزيرةِ أروادَ

عراقة جزيرةِ أروادَ وصمودها

صفات أهلِ أروادَ

خيرات جزيرةِ أروادَ


 3- أوضِّحُ من فهمي البيتَ الأوَّلَ ما طلبَهُ الشَّاعرُ إلى زائرِ جزيرةِ أروادَ.
 طلب الشاعر من الزائر إلقاء التحية على جزيرة أرواد وأن يذكر ماضيها المجيد .
4- وردَ في البيتِ الثَّاني سببٌ ونتيجةٌ، أوضِّحُ كلًّ منهما.
السبب:  قوة جزيرة أرواد واستعدادها لواجهة الغازين  ، النتيجة : دحر الأعداء وهزيمتهم
5- أبيِّنُ علاقةَ البَحْرِ بالجزيرةِ ممّا ورد في البيتِ الرَّابع.
البحر يعشق الجزيرة ويسهر على مسامرتها .
٦- اتَّكأ الشَّاعِرُ على البحرِ ليُظهرَ شموخَ أهلِ الجزيرةِ، أدلُّ على ذلك في النَّصِّ.
 ورد ذلك في البيت السابع( فآية البحر من آيات أهليها).
7- أذكرُ مضمون العبارة التي طلب الشاعر أن تُكتب على موج البحر، وأوضح دلالاتها .
مضمون العبارة  : خلود الجزيرة وصمودها على مر الزمان ووقد تكفّل الله برعايتها  دلالتها :  حبّ الشّاعر لجزيرة أرواد واعتزازه بها
8- قال عبد العزيز دقماق في قصيدةٍ أخرى:
  أليسَ أهلُكِ في خَيرٍ وفي أَنَفٍ       بعدَ الصِّراعِ مَعَ الأمواجِ في عِظَمِ
- أدلُّ من النص على البيت الذي تلتقي فكرته فكرة البيت السابق.
البيت الخامس
التّذوّق الجماليّ
 1- شبَّه الشَّاعِرُ أهلَ أروادَ بالشُّعلةِ المضيئةِ في قوله: «فأهلُها شعلةٌ »، أعطي تشبيهاً آخر من عندي.  
  أهلها غيثٌ - أهلها شمسٌ
2-  أسهمَ تَكرارُ الأحرف في جمالِ إيقاعِ النَّصِّ الموسيقيِّ، أمثِّلُ لذلك التكرار من البيت السادس.
تكرار حرف الميم
3-  أَستخرجُ شعوراً عاطفيّاً تجلّى في المقطعِ الثَّاني.
الشعور العاطفي الذي تجلّى في المقطعِ الثَّاني هو الاعتزاز
 الحفظ والإلقاء
*أحفظُ أبياتَ المقطعِ الأوّلِ من النصِّ، وألقيها أمام زملائي.
 
تطبيقات على النّص
1- نجد كلمة ( سواقيها ) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات في باب الحرف الأول السين مع مراعاة تسلسل الحرف الثاني القاف فالثالث الياء
2- من مصادر الموسيقا الدّاخلية في البيت الرابع تكرار الحرف مثاله حرف النون
3- (هذي لوحةٌ ) شبه جزيرة أرواد باللوحة . المشبه هو : هذي ، المشبه به لوحة
4- كُتبت التاء مربوطة في كلمة ( الحياة ) لأنها وقعت في الاسم المفرد المؤنث
5- كُتبت الهمزة المتوسطة على السطر في كلمة ( مروْءَة) لأنها جاءت مفتوحة وسبقت بواو ساكنة ( حالة شاذة )
6- الهمزة في كلمة ( ابعثْ ) همزة وصل لأنها وقعت في أمر الفعل الثلاثي
8-

الفعل

نوعه

اذكر- ينفق – اجرع - انهل - ابعث - اكتب

فعل صحيح سالم

يحفّها

فعل صحيح مضعّف

قامت - خاضوا - باتوا

فعل معتلّ أجوف

غدت - تشدو - ترى - تحكي - تبديها

فعل معتلّ ناقص

 9- وزن كلمة (مَنيْع) : فَعِيل -  وزن كلمة (مَنَاكِبها) : مَفاعِلها - وزن كلمة (خَاضُوا) : فَعَلُوا - وزن كلمة (خَلَدَتْ) :فَعَلَتْ
مُدرّس المادّة عبدُ النّاصر حُسَين
أحدث أقدم