الفارس الأسير
![]() |
الفارس الأسير |
لـديََّ , ولـلنَّوم ِالقـليـل ِ المُـشــرَّدِ
2 ومـاذاكَ بخْـلا ًبـالحيـاة ِ, وإنَّـهـا
لأولُ مـبــذول ٍ لأول ِ مـُجـتـَــدِي
3 ولكنَّنـي أخـتـارُ مَـوْتَ بني أبي
على صَهَوَاتِ الخيـل ِغيرَمُوسَّـــدِ
4 متى تُخْلفِ الأيَّامُ مثلي لكم فتىً
طويلَ نجادِ السَّيفِ ,رَحْبَ المُقلـَّـدِ
5 مـتى تـَلـدُ الأيَّامُ مثلـي لكـم فـتىً
شـديـداً على البأسـاء ِ,غيرَ مُلهَّـــدِ
6 يـدافعُ عـن أعـراضِكـُـمْ بلسـانـِهِ
ويَضـربُ عنكم بالحُسـام ِالمُهَـنـَّـدِ
7 فما كلُّ مَنْ شاءَ المعالي ينالـُهَـا
ولا كـلُّ سـيَّارٍ إلى المَجْـدِ يَهْتـدي
2 ومـاذاكَ بخْـلا ًبـالحيـاة ِ, وإنَّـهـا
لأولُ مـبــذول ٍ لأول ِ مـُجـتـَــدِي
3 ولكنَّنـي أخـتـارُ مَـوْتَ بني أبي
على صَهَوَاتِ الخيـل ِغيرَمُوسَّـــدِ
4 متى تُخْلفِ الأيَّامُ مثلي لكم فتىً
طويلَ نجادِ السَّيفِ ,رَحْبَ المُقلـَّـدِ
5 مـتى تـَلـدُ الأيَّامُ مثلـي لكـم فـتىً
شـديـداً على البأسـاء ِ,غيرَ مُلهَّـــدِ
6 يـدافعُ عـن أعـراضِكـُـمْ بلسـانـِهِ
ويَضـربُ عنكم بالحُسـام ِالمُهَـنـَّـدِ
7 فما كلُّ مَنْ شاءَ المعالي ينالـُهَـا
ولا كـلُّ سـيَّارٍ إلى المَجْـدِ يَهْتـدي
الشرح :
1ـ أتوجه إليك يا بن عمي كي تفكَّ أسري وتخلصني من الأرق الذي أرهق جفوني ومن السهر وشرود الذهن اللذين نكدا لي حياتي2ـ ولا أطلب منك فكَّ أسري هرباً من الموت وتعلقاً بالحياة بل إنني أجود بحياتي لأول مستغيث بي .
3ـ كما أني أريد أن أموت كما مات أبناء عمي على ظهور الخيل في ساحات الوغى وليس على فراش الذل والمهانة .
4ـ لن يعوضكم الزّمان برجل ٍ مثلي فتيٍّ شجاع ٍ طويل القامة عريض المنكبين .
5ـ إنّ الزّمان الذي أنجبني لن يجود عليكم مرَّة ًأخرى بشاب ٍمثلي صبور ٍعلى الشدائد أبيّ النـّفس لا يعرف الذل ولا يسكت على ضيم .
6ـ يحمي شرفكم وكرامتكم بشعره وسحر بيانه ، ويرد عنكم غارات المعتدين بسيفه الصلب المصنوع من حديد الهند .
7ـ ليس كلّ من يطلب الدّرجات العلا يحظى بها ولا ينال الرفعة بسهولة كلّ من طمح إليها .
الغرض من القصيدة : الفخر
نوع الشعر : وجداني
المشاعر العاطفية : مشاعر ألم وحزن في البيت : ( 1 )
مشاعر اعتزاز وإباء في الأبيات : ( 2،3،4، 5 ،6 )
الصُّور البيانية : النـّوم المُشرَّد : شبّه النـَّوم بإنسان ٍ مُشرَّد .
طويلَ نجادِ السيفِ : كناية عن طول القامة
رحْب المُقلـَّد : كناية عن سعة مابين الكتفين
تلـد الأيام : شبه الأيام بالمرأة التي تلد
المشتقات :
قريح :صفة مشبهة.- فعِـيل - قرِحَمُسهَّد -:اسم مفعول.- مُفعَّل.سُهِّدَ
قليل.:صفة مشبهة -.فعِـيل - قـلَّ
مُشرَّد - اسم مفعول - مُفعَّـل- شُرِّدَ
مَبْذول- اسم مفعول- مَفعُـول- بُذِلَ
مُجتدِي- اسم فاعل- مُفتعِـل- اِجتـدَى
مُوَسَّد - اسم مفعول- مُفعَّـل- وُسِّدَ
طويل- صفة مشبهة- فـَعِـيل.- طالَ
رَحْب- صفة مشبهة- فعْـل- رَحُبَ
مُقلـَّد.- .اسم مكان.- مُفعَّـل- قـُلـِّدَ
شديد- صفة مشبهة- فعِـيل- شدَّ
مُلهَّد.- .اسم مفعول- مُفعَّـل- لـُهِّـدَ
مُهنـَّد- .اسم مفعول- مُفعَّـل.- هُنـِّـدَ
سيّار- .مبالغة اسم فاعل.- فَعَّال- سارَ
نـَوْم.- فـَعْـل- .نـَامَ- سماعي
بُخْـل.- فـُعْـل- .بَخِـلَ- سماعي
مَوْت- فـَعْـل.- ماتَ- سماعي
حَيَاة.- فـَعَال- حَييَ- سماعي
دعاه إلى فكِّ أسره ودفع الفداء له .
2ـ لمَ كان يطلب إطلاق سراحه من السِّجن ؟ وهل كان ذلك حبَّا ًبالحياة ؟
كان يطلب إطلاق سراحه لأنّ السَّهر أدمى عينيه وأصبح لا يهنأ بنومهِ و ليموت كما مات أبناء عمومته في ساحات الوغى ولم يكن ذلك حبَّـاً بالحياة فحياته يقدمها لأوَّل مستغيث ٍ به .
3ـ عدد الصِّفات التي افتخر بها الشاعر ، واذكر موطن كلٍّ منها في النـَّص .
طول القامة و عرض المنكبين : البيت الرَّابع الصَّبر على الشدائد و الإباء : البيت الخامس
إنـَّه شاعرٌ يحمي شرف القبيلة بشعره ، وفارسٌ يذود عن الحمى بسيفه : البيت السَّادس
4ـ أيُّ الناس يظفر بالعلا والمجد في رأي الشَّاعر ؟
الذي يظفر بالعلا والمجد هو من يسعى إليهما بعزم دون توقف .
5ـ ما الأفكار الرئيسة التي وردت في الأبيات ؟
ـ الدَّعوة إلى فكِّ أسره : البيت الأوَّل
ـ لا يطلب الشاعر فك أسره حبَّـاً بالحياة بل إنـَّه يريد أنْ يموت كما مات أجداده : البيت الثاني والثالث
ـ الفخر بصفاته الجسدية والنفسيَّة : البيت الرابع ، الخامس ، السَّادس
ـ لا يظفر بالمجد إلا مَن يجتهدَ في طلبه : البيت السَّابع
1ـ ورد في الشطر الثاني من البيت الثاني لامان : الأولى مفتوحة والثانية مكسورة . أعربهما ، واستخدمهما في جملة مفيدة
لأوَّلُ مـبــذولٍ : اللام المزحلقة : إنك لـَمجتهدٌ
لأوَّل ِ مـجـتدي : حرف جر : شكرت لِـلمعلم جهدَه
2ـ ما نوع كل من المشتقين : مبذول ، مُجتـَدٍ ؟
مبذول : اسم مفعول مُجتـَدٍ: اسم فاعل
3ـ لمْ يحذف الشاعر الياء من آخر الاسم المنقوص (( مجتدٍ )) مع أنـَّه منوَّن بالكسر ، فبمَ تعلـِّل ذلك ؟
للضّرورة الشعرية
1ـ دلَّ على البيت الذي يحمل إحساس الشاعر بالألم والحزن في سجنه ، والأبيات التي تعبِّر عن مشاعر العزَّة والإباء .
البيت الذي يحمل إحساس الشاعر بالألم والحزن في سجنه : البيت الأوَّل .
الأبيات التي تعبر عن مشاعر العزة والإباء : البيت الثالث ، الرابع ، الخامس ، السَّادس .
2ـ في الأبيات ما يصلح أن يكونَ حكمة ، دلَّ عليه ، ووازن بينه وبين قول المتنبي :
لا تحسب المجد تمراً أنت آكله لن تبلغَ المجد حتى تـلعقَ الصبرا
البيت السابع : كلا الشاعرين وجد طريق المجد صعباً لا يبلغه إلا الصابرون .
المتنبي شبّه المجد بالتـّمر، أبو فراس جعل للمجد طريقا ً يُسار عليه .
3ـ في قول الشاعر : دعـوتـُك للجفـن القريح ِالمسهَّـدِ لـديَّ , ولـلنوم القـليـل ِ المـشــرَّدِ
توازن بين الكلمات له إيقاع جميل ، هات مثالاً آخر من النـَّص
إنها لأوَّل مبذول لأوَّل مجتدي
4ـ إذا كان الفخر هو مباهاة الشاعر بأعماله ومآثر قبيلته ، فتحت أيّ نوع منهما يندرج فخر الشاعر أبي فراس في النـَّص . يندرج فخر الشاعر أبي فراس تحت الفخر بأعماله (( الفخر بالذات ))
5ـ هل كان الشاعرُ صادقا ًفي فخره ، وهل تجد فيه مبالغة تتجاوز الواقع ؟
نعم كان صادقاً ، نعم أجد مبالغة تتجاوز الواقع .
6ـ قيل إن دواعي اعتزاز الإنسان بذاته ضعفت في عصرنا الحاضر، فبم تعلـِّل ذلك ؟
بسب تطور الحياة الاجتماعية وزوال الكثير من العادات القبلية و بسبب انصهار الفرد ضمن الجماعة فحـلَّ الاعتزاز بالقومية
مكان الاعتزاز بالذات .
7ـ ما الشَّمائل التي يفتخر بها الشاعر في عصرنا الحاضر ؟
التسامح ، محبة الآخرين ، حب الوطن ، العلم ، الشهادة . . .
القريح ، المسهد ، القليل ، المشرد : صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة .
لديَّ : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة ، والياء : ضمير متصل في محل جر بالإضافة .
ما ذاك : ما عاملة عمل ليس ، ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع اسم ما ، والكاف للخطاب .
بخلاً : خبر ((ما)) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
إنـَّها : إنَّ : حرف مشبه بالفعل ، وها : ضمير متصل مبني على السُّكون في محل نصب اسم إنَّ .
لأولُ : اللام لام المزحلقة ، أولُ : خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
مبذول ٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
مجتدي : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدّرة على الياء للثقل .
لكنـَّني : حرف مشبه بالفعل ، والنـّون للوقاية ، والياء ضمير متصل مبني على السُّكون في محل نصب اسم لكنَّ .
أختارُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا .
موتَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
بني : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، وحذفت النون للإضافة .
أبي : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة ، والياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
الخيل ِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
غيرَ : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها .
موسَّد ِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
متى : اسم استفهام مبني على السُّكون في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان .
تخلفُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
الأيامُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
مثلي : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة .
فتىً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة لفظا ً المثبتة كتابة ً .
طويلَ ، رحبَ : صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة .
نجاد ِ ، السّيف ، المُقلـّد ِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
تلدُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
شديدا ً: صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة .
مُلهـَّد ِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
يدافعُ ، يضربُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر جوازا ً تقديره هو .
عن أعراضكم : عن : حرف جر ، أعراضكم : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، والكاف ضمير متصل مبني على الضَّم في محل جر بالإضافة ، والميم علامة جمع ذكور العقلاء .
المُهنـَّد ِ: صفة مجرورة وعلامة جرِّها الكسرة الظاهرة .
كلُّ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
من : اسم موصول بمعنى الذي مبني على السُّكون ، في محل جر بالإضافة .
شاء : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .
المعالي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الياء للثقل .
ينالها : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، وها : ضمير متصل مبني على السُّكون في محل نصب مفعول به
ولا : الواو حرف عطف ، لا : زائدة لتوكيد النـَّفي ، كلُّ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
سيَّـار ٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
يهتدي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .
( أختارُ ) : في محل رفع خبر لكنَّ .
( تخلف ) : في محل جر بالإضافة .
( تلدُ ) : في محل جر بالإضافة .
(يدافعُ ) : في محل نصب صفة .
(يضربُ) : جملة معطوفة على جملة (يدافع ) في محل نصب
( شاءَ ) : صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
( ينالها ) : في محل رفع خبر
( يهتدي ) : في محل رفع خبر
مُشرَّد - اسم مفعول - مُفعَّـل- شُرِّدَ
مَبْذول- اسم مفعول- مَفعُـول- بُذِلَ
مُجتدِي- اسم فاعل- مُفتعِـل- اِجتـدَى
مُوَسَّد - اسم مفعول- مُفعَّـل- وُسِّدَ
طويل- صفة مشبهة- فـَعِـيل.- طالَ
رَحْب- صفة مشبهة- فعْـل- رَحُبَ
مُقلـَّد.- .اسم مكان.- مُفعَّـل- قـُلـِّدَ
شديد- صفة مشبهة- فعِـيل- شدَّ
مُلهَّد.- .اسم مفعول- مُفعَّـل- لـُهِّـدَ
مُهنـَّد- .اسم مفعول- مُفعَّـل.- هُنـِّـدَ
سيّار- .مبالغة اسم فاعل.- فَعَّال- سارَ
المصادر :
المصدر- وزنه.- فعله.- نوع المصدرنـَوْم.- فـَعْـل- .نـَامَ- سماعي
بُخْـل.- فـُعْـل- .بَخِـلَ- سماعي
مَوْت- فـَعْـل.- ماتَ- سماعي
حَيَاة.- فـَعَال- حَييَ- سماعي
التدريبات
1ـ إلامَ دعا الشاعر ابنَ عمه سيف الدَّولة ؟دعاه إلى فكِّ أسره ودفع الفداء له .
2ـ لمَ كان يطلب إطلاق سراحه من السِّجن ؟ وهل كان ذلك حبَّا ًبالحياة ؟
كان يطلب إطلاق سراحه لأنّ السَّهر أدمى عينيه وأصبح لا يهنأ بنومهِ و ليموت كما مات أبناء عمومته في ساحات الوغى ولم يكن ذلك حبَّـاً بالحياة فحياته يقدمها لأوَّل مستغيث ٍ به .
3ـ عدد الصِّفات التي افتخر بها الشاعر ، واذكر موطن كلٍّ منها في النـَّص .
طول القامة و عرض المنكبين : البيت الرَّابع الصَّبر على الشدائد و الإباء : البيت الخامس
إنـَّه شاعرٌ يحمي شرف القبيلة بشعره ، وفارسٌ يذود عن الحمى بسيفه : البيت السَّادس
4ـ أيُّ الناس يظفر بالعلا والمجد في رأي الشَّاعر ؟
الذي يظفر بالعلا والمجد هو من يسعى إليهما بعزم دون توقف .
5ـ ما الأفكار الرئيسة التي وردت في الأبيات ؟
ـ الدَّعوة إلى فكِّ أسره : البيت الأوَّل
ـ لا يطلب الشاعر فك أسره حبَّـاً بالحياة بل إنـَّه يريد أنْ يموت كما مات أجداده : البيت الثاني والثالث
ـ الفخر بصفاته الجسدية والنفسيَّة : البيت الرابع ، الخامس ، السَّادس
ـ لا يظفر بالمجد إلا مَن يجتهدَ في طلبه : البيت السَّابع
1ـ ورد في الشطر الثاني من البيت الثاني لامان : الأولى مفتوحة والثانية مكسورة . أعربهما ، واستخدمهما في جملة مفيدة
لأوَّلُ مـبــذولٍ : اللام المزحلقة : إنك لـَمجتهدٌ
لأوَّل ِ مـجـتدي : حرف جر : شكرت لِـلمعلم جهدَه
2ـ ما نوع كل من المشتقين : مبذول ، مُجتـَدٍ ؟
مبذول : اسم مفعول مُجتـَدٍ: اسم فاعل
3ـ لمْ يحذف الشاعر الياء من آخر الاسم المنقوص (( مجتدٍ )) مع أنـَّه منوَّن بالكسر ، فبمَ تعلـِّل ذلك ؟
للضّرورة الشعرية
1ـ دلَّ على البيت الذي يحمل إحساس الشاعر بالألم والحزن في سجنه ، والأبيات التي تعبِّر عن مشاعر العزَّة والإباء .
البيت الذي يحمل إحساس الشاعر بالألم والحزن في سجنه : البيت الأوَّل .
الأبيات التي تعبر عن مشاعر العزة والإباء : البيت الثالث ، الرابع ، الخامس ، السَّادس .
2ـ في الأبيات ما يصلح أن يكونَ حكمة ، دلَّ عليه ، ووازن بينه وبين قول المتنبي :
لا تحسب المجد تمراً أنت آكله لن تبلغَ المجد حتى تـلعقَ الصبرا
البيت السابع : كلا الشاعرين وجد طريق المجد صعباً لا يبلغه إلا الصابرون .
المتنبي شبّه المجد بالتـّمر، أبو فراس جعل للمجد طريقا ً يُسار عليه .
3ـ في قول الشاعر : دعـوتـُك للجفـن القريح ِالمسهَّـدِ لـديَّ , ولـلنوم القـليـل ِ المـشــرَّدِ
توازن بين الكلمات له إيقاع جميل ، هات مثالاً آخر من النـَّص
إنها لأوَّل مبذول لأوَّل مجتدي
4ـ إذا كان الفخر هو مباهاة الشاعر بأعماله ومآثر قبيلته ، فتحت أيّ نوع منهما يندرج فخر الشاعر أبي فراس في النـَّص . يندرج فخر الشاعر أبي فراس تحت الفخر بأعماله (( الفخر بالذات ))
5ـ هل كان الشاعرُ صادقا ًفي فخره ، وهل تجد فيه مبالغة تتجاوز الواقع ؟
نعم كان صادقاً ، نعم أجد مبالغة تتجاوز الواقع .
6ـ قيل إن دواعي اعتزاز الإنسان بذاته ضعفت في عصرنا الحاضر، فبم تعلـِّل ذلك ؟
بسب تطور الحياة الاجتماعية وزوال الكثير من العادات القبلية و بسبب انصهار الفرد ضمن الجماعة فحـلَّ الاعتزاز بالقومية
مكان الاعتزاز بالذات .
7ـ ما الشَّمائل التي يفتخر بها الشاعر في عصرنا الحاضر ؟
التسامح ، محبة الآخرين ، حب الوطن ، العلم ، الشهادة . . .
الإعراب :
دعوتك : فعل ماض مبني على السُّكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة ، والتاء ضمير متصل مبني على الضَّم في محل رفع فاعل والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .القريح ، المسهد ، القليل ، المشرد : صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة .
لديَّ : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة ، والياء : ضمير متصل في محل جر بالإضافة .
ما ذاك : ما عاملة عمل ليس ، ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع اسم ما ، والكاف للخطاب .
بخلاً : خبر ((ما)) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
إنـَّها : إنَّ : حرف مشبه بالفعل ، وها : ضمير متصل مبني على السُّكون في محل نصب اسم إنَّ .
لأولُ : اللام لام المزحلقة ، أولُ : خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
مبذول ٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
مجتدي : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدّرة على الياء للثقل .
لكنـَّني : حرف مشبه بالفعل ، والنـّون للوقاية ، والياء ضمير متصل مبني على السُّكون في محل نصب اسم لكنَّ .
أختارُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا .
موتَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
بني : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، وحذفت النون للإضافة .
أبي : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة ، والياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
الخيل ِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
غيرَ : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها .
موسَّد ِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
متى : اسم استفهام مبني على السُّكون في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان .
تخلفُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
الأيامُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
مثلي : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة .
فتىً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة لفظا ً المثبتة كتابة ً .
طويلَ ، رحبَ : صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة .
نجاد ِ ، السّيف ، المُقلـّد ِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
تلدُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
شديدا ً: صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة .
مُلهـَّد ِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
يدافعُ ، يضربُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر جوازا ً تقديره هو .
عن أعراضكم : عن : حرف جر ، أعراضكم : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، والكاف ضمير متصل مبني على الضَّم في محل جر بالإضافة ، والميم علامة جمع ذكور العقلاء .
المُهنـَّد ِ: صفة مجرورة وعلامة جرِّها الكسرة الظاهرة .
كلُّ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
من : اسم موصول بمعنى الذي مبني على السُّكون ، في محل جر بالإضافة .
شاء : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .
المعالي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الياء للثقل .
ينالها : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، وها : ضمير متصل مبني على السُّكون في محل نصب مفعول به
ولا : الواو حرف عطف ، لا : زائدة لتوكيد النـَّفي ، كلُّ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
سيَّـار ٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
يهتدي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .
إعراب الجمل :
( دعوتك ) : ابتدائية لا محل لها من الإعراب .( أختارُ ) : في محل رفع خبر لكنَّ .
( تخلف ) : في محل جر بالإضافة .
( تلدُ ) : في محل جر بالإضافة .
(يدافعُ ) : في محل نصب صفة .
(يضربُ) : جملة معطوفة على جملة (يدافع ) في محل نصب
( شاءَ ) : صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
( ينالها ) : في محل رفع خبر
( يهتدي ) : في محل رفع خبر
عبد الناصر حسين