اللازم والمتعدي

اللازم والمتعدي

اللازم والمتعدي

الفعل اللازم :
هو الفعل الذي يكتفي بفاعله : ( نام الطفل ، سافر محمد ، مشى الغلام ) فكلّ من( نام و سافر و مشى) اكتفت بفاعلها ولم تحج إلى المفعول به لإتمام المعنى .
الفعل المتعدي :
هو الفعل الذي لم يكتفِ بفاعله بل تعدّاه إلى المفعول به :
( أقام الخليفة مأدبة ، أوقفت الرجلَ ، أهديته كتاباً ، أعلمته الخبرَ صحيحاً )
الأَفعال المتعدية ثلاثة :
1- أفعال تتعدى إلى مفعول واحد: وهو كثيرة مثل ( باع ، اشترى ، أكل ، ربح ، شرب ... ).
( باع التاجرُ بضاعتـَه ، ربح الفائزُ جائزة ، شرب القطـُّ الحليبَ . . . )
2- أفعال تتعدى إلى مفعولين : - منها ما يتعدى إلى مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر ( أفعال القلوب ، أفعال التحويل )
- منها ما يتعدى إلى مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبر
3- أفعال تتعدى إلى ثلاث مفاعيل : أنبأ ، أخبر، حدّث . . .

1- الأفعال التي تتعدى إلى مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر

السماءُ ماطرة ٌ
السماء : مبتدأ ، ماطرة : خبر
ظننت السماءَ ماطرة ً
السماء : مفعول به أول ، ماطرة ً : مفعول به ثان ٍ
أصل المفعول به الأول ( السماءَ ) مبتدأ ، أصل المفعول به الثاني ( ماطرة ً ) خبر

وهي قسمان : أَفعال القلوب ، أَفعال التحويل
1- أَفعال القلوب : وتكون معاني هذه الأفعال قائمة بالقلب :
آ- أَفعال اليقين : وتفيد اعتقاد وقوع الخبر
رأى : بمعنى اعتقدَ وعلم َ : رأيت العلمَ نافعاً
علمَ : بمعنى اعتقدَ : علمتُ السفرَ شَاقـَّا ً
وجد : بمعنى اعتقدَ وعلمَ : وجد الأمانة َأمَّ الفضائل
ألفى : بمعنى اعتقدَ وعلمَ : ألفيتُ الصدقَ مريحاً
درى: بمعنى اعتقدَ وعلمَ : دريتُ الخبرَ صحيحاً
تعلـّمْ : بمعنى اعتقدْ واعلم ْ : تعلـّم الحقَّ منتصراً
( رأى ، وجد ) إذا كانا بصريتين تنصبان مفعولاً به واحداً ( رأيت المعلمَ ، وجدت القلمَ ) أمّا رأى القلبية فتنصب مفعولين
وقد تكون ( رأى ) حلميّة فتنصب مفعولين ( إني أراني أعصرُ خمرا )
ب- أفعال الظنّ والرجحان : وهي تفيد رجحان وقوع الخبر
ظن : ظنّ الامتحانَ سهلاً
خال : بمعنى ظنّ : خال الموعدَ قريباً
حَسِب : بمعنى ظنّ : حَسِبت الشجرة َمثمرة ً
زعم : بمعنى ظنّ : زعمَ العدوُّ شعبنَا غافلاً
عدَّ : بمعنى حَسِبَ : عددت الرجلَ شجاعاً
جعل: بمعنى ظنّ: جعلت أحمدَ أخاك ،أي ( ظننت أحمدَ أخاك )
حجا : بمعنى ظنّ : حجوتُ الرجلَ صاحبَ علم ٍ
هبْ : بمعنى ظنّ : هبني صديقـَك ، هبْ أَجيرك غائباً فماذا تصنع ( هبْ : تكون بصيغة الأمر )

2- أَفعال التحويل

وشرط نصبها مفعولين أَن تكون بمعنى (صيَّر)
صيّر : صيّرَ العاملُ الحديدَ باباً
ردّ : ردّ المعلمُ التلميذ َمتعلماً
جعل : جعلتِ الصفَ نظيفاً
اتخذ : اتخذت أحمدَ معيناً لي
ترك : ترك الفلاح الأرضَ خصبة ً
وهبَ : بمعنى جعل : وهبني الله فداءَ المخلصين ( وهو قليل )

الأفعال التي تتعدى إلى مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبر

من هذه الأَفعال : أَعطى، أَلبس، سأَل ، كسا، منح ، منع ، سَلبَ ، علـَّمَ ، وهبَ . . .
أَعطيت الفقيرَ مالاً ، كسوتُ الطفلَ ثوباً ، علـَّمتُ الطالبَ مسأَلتين ، منعتهُ الحرامَ ، وهبت المحتاجَ منزلاً

الأفعال التي تتعدى إلى ثلاثة مفاعيل

أرى : كذلك يريهم الله أعمالـَهم حسراتٍ عليهم
أعلمَ : أعلمتك الخبر صحيحاً
أنبأ : أنبأت الطلابَ الحلَّ سهلاً
نبّأ : نبّأت الأولادَ العلمَ نافعاً
أخبرَ : أخبر المدربُ اللاعبين الفوزَ قادماً
خبّر : خبّرتك الجوَّ ماطراً
حدّث : حدثتُ الغلامَ عاقبة َالتقصيرِ وخيمة ً

أمثلة معربة :

( إني أراني أعصرُ خمرا ) :
إني : حرف مشبه بالفعل ، الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم إنَّ
أراني : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر ، النون للوقاية ، الياء ضمير متصل مبني على السكون في محلّ نصب مفعول به أول
أعصرُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، خمرا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
جملة ( أعصر خمرا ) في محل نصب مفعول به ثان ٍ .
تركَ المعلمُ الطالبَين يتنافسان
تركَ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر .
المعلمُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الطالبَين : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد
يتنافسان : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لاتصاله بألف الاثنين والألف ضمير متصل مبني في محلّ رفع فاعل
جملة ( يتنافسون ) في محل نصب مفعول به ثان ٍ

أعلمتكَ الخبر صحيحاً
أعلمتكَ : فعل ماض مبني عل السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول
الخبرَ : مفعول به ثان ٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
صحيحاً : مفعول به ثالث منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

علمت أنَّ الاجتهادَ طريقُ النجاح
علمتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
أنّ : حرف مشبه بالفعل ، الاجتهاد : اسم أنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
طريقُ : خبر أنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، النجاح : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
المصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها : سدّ مسد مفعولي علمَ
فلا تحسبوني إذ تغيّبتُ غافلاً
ولا تفرحوا إن جئتكم بلقائيا
فلا : الفاء حرف استئناف ، لا : حرف جازم
تحسبوني : فعل مضارع مجزوم وعلامة جرمه حذف النون لاتصاله بواو الجماعة ،والواو ضمير متصل مبني على السكون في محلّ رفع فاعل ، والنون للوقاية ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول
إذ : اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان متعلق باسم الفاعل ( غافلا )
تغيّبتُ : فعل ماض مبني عل السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
غافلاً : مفعول به ثان ٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
و : حرف عطف ، لا : حرف جازم
تفرحوا : فعل مضارع مجزوم وعلامة جرمه حذف النون لاتصاله بواو الجماعة ،والواو ضمير متصل مبني على السكون في محلّ رفع فاعل ، والألف للتفريق .
إن : حرف شرط جازم
جئتكم : فعل ماض مبني عل السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك ( والفعل في محل جزم ) والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل ، والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع ذكور العقلاء
بلقائيا : الباء : حرف جر ، لقائيا : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة ، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة والألف للإطلاق .والجار والمجرور متعلقان بـ ( تفرح)
( لا تحسبوني ) : استئنافية لا محل لها من الإعراب ، ( تغيّبت ) : في محل جر بالإضافة
( لا تفرحوا ) : جملة معطوفة على جملة (لا تحسبوني ) لا محل لها من الإعراب
( إن جئتكم + جواب الشرط المحذوف ( فلا تفرحوا ) : اعتراضية لا محلّ لها من الإعراب
عبد الناصر حسين
أحدث أقدم